أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تنظيم القاعدة ينتشر في الضالع .. كيف انتشر التنظيم في المحافظة..؟ وما هي انشطته الحالية..؟ وما هي المخاوف المستقبلية من انتشاره..؟

يمنات – صنعاء

كشف تقرير نشره موقع “عدن الغد” عن تواجد لتنظيم القاعدة في محافظة الضالع.

و أفاد التقرير الذي أعده “ماجد الشعيبي” أن واقع الفراغ الأمني و فرصة الاستثمار لم يستثنى “تنظيم القاعدة” الناشئ في مدينة الضالع بقيادته الشابة المعروفة للسلطات و للمواطنين عامة.

و لفت إلى أن قيادة تنظيم القاعدة بالضالع عززت تواجدها العسكري في المحافظة مستفيدة من الحرب التي مكنتها من الاستيلاء على الكثير من الأسلحة المختلفة التي لا تقل من حيث القوة عن بقية الجماعات المسلحة.

و لفت التقرير إلى أن تنظيم القاعدة بالضالع استطاع تجنيد عشرات الشباب إلى صفوفه و بعض أرباب السوابق و القتلة الذين يلجئون للهروب إلى قيادات التنظيم للاحتماء بهم بعد ارتكابهم للجرائم.

و نوه التقرير إلى أنه و على الرغم من البيئة الطاردة لتنظيم القاعدة في محافظة الضالع، لكن التنظيم استغل الكثير من الأسباب التي مرت بها المحافظة و عاصمتها على وجه الخصوص ليسجل حضورا غير مسبوق بفضل الإمكانيات التي يمتلكها و بفضلها أصبح تواجده اليوم أمرا واقعا يصعب إنكاره.

و حسب التقرير فإن تنظيم القاعدة في الضالع لم يقدم بشكل مباشر على تنفيذ أي عمليات أو أي أنشطة فكرية علنية، مكتفيا بعملية الاستقطاب و مراكمة القوة. مرجعا ذلك إلى المورث الثقافي و العادات و التقاليد التي ترفض أي فكر متطرف.

و أكد التقرير أن ما يميز تنظيم القاعدة في الضالع عن غيره من الجماعات المسلحة هو نهجه الجهادي و التنظيم العسكري الذي تفتقده المجموعة المسلحة الأخرى، ما يعني ان أي تدهور أو فوضى سيجعل باقي الجماعات المسلحة جزءً اصيلاً من تشكيله العسكري الخفي حتى اللحظة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى